منتديات أفلاندرا
أهلا وسهلا بك

منتديات أفلاندرا

منتديات أفلاندرا afllandra
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 أثر الإعلام في طمس المعتقد الديني لأبنائنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ait aissa mohamed

avatar

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 20/05/2012

مُساهمةموضوع: أثر الإعلام في طمس المعتقد الديني لأبنائنا   الإثنين يونيو 11, 2012 5:47 pm

[
size=18]السلام عليكم
من الواضح أن وسائل الإعلام تؤدي دورا مهما في التنشئة الاجتماعية، فهي تعمل على تعميق قيم اجتماعية معينة لها الاثر الكبير في ترسيخ سلوكيات و ميولات لا تتفق مع قيمنا الحضارية و الاجتماعية.
وقد خلصت النتائج التي أجريت على أثر التلفزيون في الطفل إلى كونه يساعد على عملية التقمص، كما تشكل بعض البرامج و الأفلام التي تعرض للأطفال و التي في الغالب لا تنتمي إلى البيئة العربية خطورة على تفكير الطفل العربي.
1 - القطيعة بين القيم التي تحملها المناهج الدراسية و الأفلام المنتقاة.
هناك شرخ واضح بين ما يمرر في مناهجنا الدراسية، و بين ما يشاهده براعمنا الصغار، فالقدوة في الكتب المرسية هي محمد صلى الله عليه وسلم،الخلفاء الأربع، الصحابة رضوان الله عليهم، أعلام الإسلام...،في حين الشخصيات المحببة عند الأطفال: يوكي، طوم و جيري، سلاحف النينجا، كابتن ماجد،...و هي شخصيات تعبر عن واقع و تراث غير تراثنا بالإضافة على أن هذه الأخيرة تحوي كثيرا من السمات السلبية التي لها الأثر الرجعي لا محالة على شخصية الطفل العربي.
2- طمس قيم ديننا الحنيف:
غالبا ما يشاهد الطفل العربي بعض المشاهد التي تعبر عن قيم دينية لا تمت بالصلة لأحكام الدين الإسلامي الحنيف و التي أريد تمريرها في كثير من المسلسلات الكرتونية قصد الاستلاء على هوية براعمنا الصغار، و كذا إثراء عقول الأطفال الصغار بثقافة الغرب، فأحدروا أيها الآباء من مغبة التلاعب بهذه الإديولوجيات التي تصب في صالح منضمات التبشير بالتنصيرية. ونذكر من ذلك:
أ - التصرفات و الأفعال المخالفة للثقافة الاجتماعية للمجتمعات العربية, مثل شجرة أعياد الميلاد المسيحية، و كذلك الدعاء قبل الأكل بضم اليدين و أصوات أجراس الكنيسة،وضع قلادات الثالوث في صدر بعض الشخصيات الكرتونية.(نترككم مع الصورة _ مسلسل يوكي الشهير_)
ب - بعض المسلسلات الكرتونية تضم بعض العبارات المشينة و القبيحة المنبوذة اجتماعيا و التي بدأت تسري في مجتمعنا سريان الفيروس في الجسم السليم.
ج - احتواء المسلسلات على عدد كبير من المشاهد المتضمنة للعنف، وبجلسة متفحصة لما يعرض على شاشات التلفاز في داخل بيوتنا نرى هذا الكم الهائل من العنف المبطن عبر شخصيات محببة مثل توم وجيري التي يهواها الكثير من الأطفال حد العشق.

فهاتان الشخصيتان لا تتوانيان عن فعل أي شيء لايقاع احدهما بالاخر في اغلب حلقات هذا المسلسل.. فهما لا يتورعان عن استعمال السكاكين والقنابل والضرب بكل قسوة من أجل مصالحهم الشخصية وربما من أجل المتعة فقط...
لذا فان ما يقدم من عنف وافكار وحركات عبر هذه الافلام يتسلل الى نفوسهم بمحاولة تقليده ومحاكاته حتى يشعروا بانتمائهم الى عالم القيم الاجتماعية والاخلاقية عن طريق المشاهدة التي تؤدي الى الاستجابة التي تتلاءم مع مفاهيم المجتمع المتحضر.

أخي المسلم .. يكفي أن تعلم أن الرسوم المتحركة ما هي إلا حكاية عن واقع رسمها من عقائد وأخلاق يعترف بها، ويتعامل بها؛ كما يثبته علماء الاجتماع، فإذا علمت بأن70% من هذه الأفلام تنتج في الولايات المتحدة الأمريكية ، علمت مدى خطورة نقل خزايا المجتمعات الغربية وعريها وسقوطها الأخلاقي والديني إلى أذهان أطفالنا؛ مما يدخلهم في دوامة الصراع بين ما يرون وما يعيشون من مُثُل وقيم، وأفكار وحضارات؛ مما يجعلهم في حيرة وتذبذب، كل ذلك ونحن نظن أنهم يستمتعون بما يشاهدون وحسب. [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر الإعلام في طمس المعتقد الديني لأبنائنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أفلاندرا  :: المنتدى الإسلام :: محاضرات إسلامية-
انتقل الى: